الرئيسية / المزيد / جلب الرزق / فوائد الاستغفار في جلب الرزق

فوائد الاستغفار في جلب الرزق

فوائد الاستغفار في جلب الرزق

 

الاستغفار والرزق

 

يعمل الفرد نهاراً طلباً للرزق، وينام ليله قلقاً مفكّراً في كيفيّة جلبه، ولو علم فائدة الاستغفار لما تركه لحظةً في يومه؛ فهو من أعظم الأسباب الجالبة للرزق، ولا تقتصر فائدته على الرزق فحسب، إنّما له فوائد كثيرة وعظيمة أخرى؛ كالقرب من الله تعالى واطمئنان النفس، وتكفير الذنوب، ورفع البلاء، وطرد وساوس الشيطان، وتفريج الهموم. سنتعرّف على فوائد الاستغفار وأفضل أوقاته وأدعيته خلال هذا المقال.

 

فوائد الاسغفار

 

طاعة الله عزّ وجل وامتثال أمره الذي من أجله وجدنا على هذه الأرض، وهو العبادة. تطبيق السنة والاقتداء بالمصطفى صلّى الله عليه وسلم؛ حيث كان يحثّ عليه ويداوم عليه هو نفسه، فقد كان يستغفر في اليوم أكثر من سبعين مرة. الاستغفار نوع من أنواع الذكر، والذكر يؤدّي إلى القرب من الله عزّ وجل وطمأنينة القلب. مغفرة الذنوب: فالعبد يذنب في الليل والنهار، وهو بحاجة إلى الاستغفار الذي هو بمثابة الصابون الذي يُزيل أثر الذنوب ويمحوها ويكون سبباً في رضا الخالق جلّ وعلا. نزول الأمطار. جلب الرزق. إنجاب الأولاد. دخول الجنة. استجابة الدعاء. صحة الجسم وقوته. رفع البلاء. المتاع الحسن. كفّارة للمجلس. طرد الشيطان ووساوسه لأنّه من الذكر. إزالة الهم والغم الذي يصيب الإنسان. إشغال وقت الإنسان بتلك الطاعة عن المعاصي الأخرى؛ كالغيبة، والنميمة، وسائر الأقوال الفاحشة. عبادة سهلة ميسّرة لا تعب فيها، تدفع السيئات وتجلب الحسنات. سبب لجلب السكينة على النفس ونزول الرحمة، والشعور بالأنس والقرب من الخالق. القضاء على قسوة القلب وبقاؤه حيّاً ذاكراً لمولاه بعيداً عن الغفلة والنسيان.

 

أوقات الاستغفار

 

يستحبّ الاستغفار في الأوقات جميعها وعلى كل حال، من ذلك الاستغفار بعد الذنوب لتكفيرها، وبعد الصلوات المشروعة، وبعد الأعمال الصالحة. من أفضل أوقات الاستغفار هو وقت السحر في الثلث الأخير من الليل قبل صلاة الفجر؛ فقد أثنى الله سبحانه وتعالى على المستغفر وقت السحر في قوله: {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} الذاريات (18).

 

بعض صيغ الاستغفار

 

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

 

ربّ اغفر لي.

 

سيد الاستغفار: وهو من أعظم الأدعية التي يَستغفر بها العبد ربه وهو كما يأتي: اللهمّ أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *