الرئيسية / المزيد / الرقية الشرعية / كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية

كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية

كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية

 

الرُّقية الشّرعية

 

قال الله تعالى:”وننزّل من القرآن ما هو شفاءٌ ورحمةٌ”. من هنا جاء التَّعليم الرّبانيّ باستخدام القرآن الكريم والسُّنة النّبويّة الواقية والشّافية من كُلّ مرضٍ أو أذى أو ضررٍ بعد بذل الأسباب من التّوجه إلى الطّبيب والعلاج بالأدوية وعدم اقتصار العِلاج على الرُّقية الشّرعيّة؛ فالله سبحانه وتعالى أمر بالأخذ بالأسباب، وقد وجد العلماء أنّه لا ضرر من تزامن العلاج الطِّبيّ والدَّوائيّ مع العلاج بالقرآن الكريم والسُّنة المُطهرّة.

على المريض الحذر من العِلاج بالطِبّ الشّعبيّ أو التّوجه إلى الدَّجالين والعرّافين لما في ذلك من مخالفة للدِّين؛ كذلك تجنب الذَّهاب إلى من يدّعي العِلاج بالقرآن الكريم؛ فالقرآن بين يديك وتستطيع أنْ تُعالج به نفسك بنفسِك دون وسيطٍ. الرُّقية الشّرعية هي أن تقرأ الآيات القرآنية أو الأدعية الشّرعيّة التي تخلو من الشِّرك مع النَّفث على موضع الألم في الجسد.

 

كيفية علاج المريض بالرُّقية الشّرعيّة

 

يُستحب للمريض أنْ يقرأ هو على نفسه؛ فهو أولى بها من غيره، ولكن إنْ تعذّر عليه ذلك؛ فلا بأس أنْ يقرأ عليه شخصٌ آخرٌ. تكون عملية النّفث على موضع الألم أو أنْ تُقرأ الرُّقية الشّرعية في الماء وينفُث بعد كُلِّ آيةٍ أو دعاءٍ شرّعيٍّ؛ والنفث هو هواءٌ خارجٌ من الصَّدر وفي حالة النفث في الماء لا بُدّ من أنْ يُحرِّك الهواء الخارج سطح الماء.

ومن الأمور التي يجب المواظبة عليها للوقاية من المرض أو العين والسِّحر ما يلي:

قراءة سورة البقرة؛ فالشّيطان يفِرّ من البيت الذي يُقرأ فيه.

قراءة آية الكُرسيّ عند النّوم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضُّم كفيّه ثُمّ ينفث فيهما ثمّ يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين ثُمّ يمسح بكفّيه على رأسه وجسده.

علاج المريض بألمٍ جسديٍّ

ضعْ يدك اليمنى إن استطعت على موضع الألم وقُلْ:”بسم الله أرقي نفسي من كُلِّ شيءٍ يؤذيني ومن شرِّ كُلِّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيني”.

قل بسم الله ثلاث مراتٍ.

قل أعوذ بعزة الله وقدرته من شرِّ ما أجد وأُحاذر؛ سبع مراتٍ.

قل اللهم ربّ النّاس اذهب البأس اشف أنت الشّافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقمًا.

علاج العين بالرُّقية الشّرعيّة

إذا عُرِف الشخص العائن- الذي أصاب آخر بالعين أو الحسد- يُؤمر العائن أنْ يتوضّأ في وعاءٍ ثُمّ يُؤخذ هذا الماء؛ فيغتسل به من وقعت عليه العين.

إذا لم يُعرف العائن يجب اللجوء للرُّقية الشّرعية بنفس ما أسلفنا سابقًا؛ فيقرأ ما يلي:

سورة الفاتحة. آية الكرسيّ. آخر آيتين من سورة البقرة. سورة الإخلاص. المعوذتين. أعوذ بكلمات الله التَّامة من كل شيطانٍ وهامّة، ومِن كُلِّ عينٍ لامّةٍ. بسم الله يبريك، ومن كُلِّ داءٍ يشفيك، ومن شرِّ حاسدٍ إذا حسد ومن شرِّ كُلِّ ذي عينٍ. بسم الله أرقيك من كُلِّ شيءٍ يؤذيك ومن شرِّ كُلِّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك

علاج السِّحر بالرُّقية الشَّرعيّة

استخراج السِّحر وإبطال مفعوله بالطُّرق الشَّرعية والبُعد عن الذَّهاب إلى السَّحرة والعرّافين؛ فمن يفعل ذلك فقد كفر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

يأخذ من وقع عليه السِّحر سبع ورقاتٍ من السِّدر الأخضر، فيدقّ هذه الورقات باستخدام الحجر أو الهاون ثُمّ يضعها في إناءٍ ويصُّب عليها الماء النَّقي الطَّاهر الذي يكفي للاغتسال به من أوّل الرَّأس حتى أخمص القدمين، ثُمّ يقرأ على الماء ما يلي:

آية الكرسيّ.
سورة الإخلاص
. المعوذتيّن.
آيات السِّحر في سورة الأعراف( 122- 117)، وفي سورة يونس ( 82- 79)، وفي سورة طه ( 70- 65).

بعد إتمام القراءة يشرب المريض قليلًا من الماء ثُمّ يغتسل بالباقي، ويجوز أن تُكرر هذه الخطوة مرّتين أو ثلاثًا إنْ دعت الحاجة لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *